التخطي إلى المحتوى

نرحب بكل ابنائنا الطلاب والطالبات في موقع اجبني نسرد لكم اجابة سبب ارتفاع بالون الهيليوم في الهواء أن كثافة الهيليوم أكبر من كثافة الهواء صواب خطأ مع معلومات تفصيلية نامل ان تساعدكم في تفوقكم الدراسي

سبب ارتفاع بالون الهيليوم في الهواء

يشكل بالون الهيليوم من الأشياء التي تسبب الدهشة والإعجاب، فعند إطلاقه في الهواء يرتفع ببطء حتى يصل إلى ارتفاعات عالية جداً، ويبدو وكأنه يطير في السماء بدون داعم، ولكن ما هو سبب ارتفاع بالون الهيليوم في الهواء؟

صواب أم خطأ؟

قبل الكشف عن السبب الحقيقي لارتفاع البالون، دعنا نتأكد من صحة الزعم الشائع بين الكثيرين بأن سبب ارتفاع البالون هو أن كثافة الهيليوم أكبر من كثافة الهواء.

هذا الزعم صحيح، فالهيليوم هو غاز خفيف جداً يتكون من ذرات صغيرة، وبالتالي فإن كثافته أقل بكثير من كثافة الهواء الذي يحيط بالبالون، وعندما يتم ملء البالون بالهيليوم، يصبح أخف من الهواء المحيط به، وبالتالي يرتفع في الهواء.

لكن هل هذا هو السبب الحقيقي؟

بالرغم من صحة هذا الزعم، إلا أنه ليس هو السبب الحقيقي الوحيد وراء ارتفاع البالون. فإذا كان فقط كثافة الهيليوم هي السبب فلماذا لا يرتفع أي شيء آخر مليء بالهيليوم؟

السبب الحقيقي يعود إلى قانون أرخميدس، حيث يقول القانون إن كل جسم يتعرض لقوة دافع تساوي وزن الماء الذي يحتل حجماً معيناً، وهذا ينطبق على الهواء أيضاً، فالبالون المليء بالهيليوم يعاني من قوة دافع تساوي وزن الهواء الذي يحتل حجماً معيناً.

وبالتالي عندما يتم ملء البالون بالهيليوم، يصبح أخف من الهواء المحيط به، ويتعرض لقوة دافع تساوي وزن الهواء الذي يحتل حجماً معيناً، وهذه القوة الدافعة تسبب ارتفاع البالون في الهواء.

الخلاصة

بالتالي، فإن سبب ارتفاع بالون الهيليوم في الهواء ليس فقط لأن كثافة الهيليوم أكبر من كثافة الهواء، بل لأنه يتعرض لقوة دافع تساوي وزن الهواء الذي يحتل حجماً معيناً، وهذا يعتبر تطبيقاً على قانون أرخميدس.

اذا كان لديكم تصحيح بخصوص سبب ارتفاع بالون الهيليوم في الهواء أن كثافة الهيليوم أكبر من كثافة الهواء صواب خطأ يرجى مراسلتنا او وضع تعليق مناسب ليتسنى لنا تصحيح اي معلومات قد يحتمل فيها الخطأ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *