التخطي إلى المحتوى

ما يميزنا في همسة نيوز نهتم بوضع كل الاجابات حول الاسئلة والاستعلامات وعدنا لكم بموضوع جديد وهو من الشاعر القائل(قسماً لن ينال منك دخيل،،،أو يبيع المكاسب العملاء)؟ سؤال المشاهدين نسردة لكم بشكل حصري في الفقرات القادمة

من الشاعر القائل(قسماً لن ينال منك دخيل،،،أو يبيع المكاسب العملاء)؟ سؤال المشاهدين

أثناء مشاهدة العديد من البرامج التلفزيونية والمسلسلات العربية، قد تلاحظ أن بعض الشخصيات تستخدم بعض الأقوال والأشعار التي تترك للمشاهد بعض الأسئلة حول مصدرها. واحدة من هذه الأقوال هي “قسماً لن ينال منك دخيل،،،أو يبيع المكاسب العملاء”.

الشاعر الذي قال هذه الأبيات

هذه الأبيات هي من قصيدة “من مقام الحجاز” للشاعر العربي الشهير أحمد شوقي. ولد شوقي في مدينة العريش في مصر عام 1868 وتوفي عام 1932. كان شوقي شاعرًا وصحفيًا ودبلوماسيًا مصريًا ويعد أحد أبرز شعراء النهضة العربية في القرن التاسع عشر.

معنى الأبيات

تعبر هذه الأبيات عن قيمة الأمانة والاستقامة والتزام الشخص بالحق، وتنصح بعدم الرضوخ للفساد والرشوة والتحيز في أي مجال من مجالات الحياة. فالشاعر يعدد بعض المواقف التي يمكن أن تفسد أخلاق الإنسان وتجعله ينحرف عن الطريق الصحيح، ويؤكد في النهاية أنه لا يوجد شيء يستحق التضحية بالأمانة والشرف والكرامة الإنسانية.

استخدام الأبيات في الثقافة الشعبية

تستخدم هذه الأبيات في العديد من الأوساط العربية كمصدر للحكمة والإرشاد، فهي تعد من الأشعار الشعبية المعروفة التي تنصح بالصدق والأمانة والعدالة. ويمكن سماع تلك الأبيات في الأغاني والمسرحيات والأفلام والبرامج التلفزيونية، مما يوضح أنها ما زالت محفورة في ذاكرة الأجيال العربية.

نامل ان نكون وفقنا في نقل الفائدة والمعلومة النموذجية حول من الشاعر القائل(قسماً لن ينال منك دخيل،،،أو يبيع المكاسب العملاء)؟ سؤال المشاهدين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *