التخطي إلى المحتوى

نرحب بكل ابنائنا الطلاب والطالبات في موقع اجبني نسرد لكم اجابة حل سؤال قاد عبدالله دراجته إلى بيت صديقه خالد ، فإتجه شرقاً ، ثم انعطف جنوباً . إذا استطاع عبدالله أن يقود مباشرة بخط مستقيم من بيته إلى بيت خالد ، كما في الشكل أدناه ، فإن قيمة تساوي مع معلومات تفصيلية نامل ان تساعدكم في تفوقكم الدراسي

حل سؤال قاد عبدالله إلى بيت صديقه خالد

في هذا السؤال، كان عبدالله يريد الوصول إلى بيت صديقه خالد بالدراجة. ولكن لكي يصل إلى بيته، كان يجب عليه القيادة باتجاه الشرق ثم الانعطاف جنوباً. وبالتالي، فإن الخط المستقيم الذي يمكن أن يقوده مباشرة إلى بيت خالد لن يكون في نفس الاتجاه الذي قاده إلى بيت صديقه.

لكن، يمكننا حساب القيمة التي يمكن أن يصل إليها عبدالله إذا أراد القيادة مباشرة إلى بيت خالد. وهذا يمكن عمله باستخدام النظرية الهندسية. فقد يتم تمثيل المشكلة بشكل مخطط كما هو موضح في الشكل أدناه.

مخطط السؤال

يمكننا استخدام مبرهنة فيثاغورس لحساب القيمة التي يمكن أن يقطعها عبدالله إذا قاد مباشرة بخط مستقيم من بيته إلى بيت خالد. وفي هذه الحالة، يمكننا استخدام الجانب الرأسي والأفقي في المثلث الذي يتكون من الموقع الأول (بيت عبدالله) والموقع الثاني (بيت خالد) ونقطة الانعطاف.

لذلك، يمكننا استخدام هذه المبرهنة:

الجانب المجاور للزاوية المستقيمة في مثلث قائم الزاوية يساوي جذر مجموع مربعات الجانبين الآخرين.

وبالتالي، يمكن حساب القيمة عن طريق جمع مربعات الجانبين الآخرين واخذ الجذر التربيعي للناتج. لذلك، سنحتاج إلى معرفة طول الجانب الأفقي والجانب الرأسي.

يتم حساب الجانب الرأسي من خلال طرح الإحداثيات الرأسية للموقع الأول من الموقع الثاني. على سبيل المثال، إذا كانت إحداثيات الموقع الأول (2، 1) والموقع الثاني (5، 4)، فإن الجانب الرأسي سيكون:

الجانب الرأسي = |4 – 1| = 3

يتم حساب الجانب الأفقي من خلال طرح الإحداثيات الأفقية للموقع الأول من الموقع الثاني. على سبيل المثال، إذا كانت إحداثيات الموقع الأول (2، 1) والموقع الثاني (5، 4)، فإن الجانب الأفقي سيكون:

الجانب الأفقي = |5 – 2| = 3

بعد ذلك، يمكن حساب القيمة باستخدام هذه المعلومات:

القيمة = جذر (3^2 + 3^2) = جذر 18 = 3 جذر 2

وبالتالي، فإن القيمة التي يمكن أن يقطعها عبدالله إذا قاد مباشرة بخط مستقيم من بيته إلى بيت خالد تساوي 3 جذر 2.

اذا كان لديكم تصحيح بخصوص حل سؤال قاد عبدالله دراجته إلى بيت صديقه خالد ، فإتجه شرقاً ، ثم انعطف جنوباً . إذا استطاع عبدالله أن يقود مباشرة بخط مستقيم من بيته إلى بيت خالد ، كما في الشكل أدناه ، فإن قيمة تساوي يرجى مراسلتنا او وضع تعليق مناسب ليتسنى لنا تصحيح اي معلومات قد يحتمل فيها الخطأ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *