التخطي إلى المحتوى

ما يميزنا في همسة نيوز نهتم بوضع كل الاجابات حول الاسئلة والاستعلامات وعدنا لكم بموضوع جديد وهو تتكون الصخور المتحولة بسبب نسردة لكم بشكل حصري في الفقرات القادمة

تتكون الصخور المتحولة بسبب

مقدمة

تعتبر الصخور المتحولة من أهم أنواع الصخور التي تشكل قشرة الأرض، حيث تتكون هذه الصخور بسبب عمليات تحول وتحولات كيميائية وفيزيائية تتعرض لها الصخور الأصلية.

عمليات تحول الصخور

تتكون الصخور المتحولة بسبب العمليات التالية:

  • الحرارة والضغط: يتم تحول الصخور بفعل درجات الحرارة العالية والضغوط الشديدة التي تعرض لها الصخور. وتحدث هذه الظروف العادة في الطبقات الأعمق من القشرة الأرضية.
  • التأكسد والاختزال: يتم تحويل الصخور بفعل التفاعلات الكيميائية بين الصخور والمواد الكيميائية المحيطة بها. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تغيير لون الصخور وتشكيل أنواع جديدة من الأحجار.
  • التصدع والانكسار: يمكن أن تتحول الصخور بفعل الضغوط والتوترات التي تتعرض لها. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تشكيل صخور جديدة أو تشكيل شقوق وتصدعات داخل الصخور الأصلية.

أمثلة على الصخور المتحولة

من أمثلة الصخور المتحولة:

  • الغرانيت: وهي صخرة متحولة تتكون بفعل الحرارة والضغط والتفاعلات الكيميائية. وتتميز الغرانيت بالحبيبات الكبيرة والخشونة في السطح.
  • الرخام: وهي صخرة متحولة تتكون بفعل الحرارة والضغط والتفاعلات الكيميائية. وتتميز الرخام باللون الأبيض أو الرمادي والخشونة في السطح.
  • الشيست: وهي صخرة متحولة تتكون بفعل الحرارة والضغط والتفاعلات الكيميائية. وتتميز الشيست بالألوان الزاهية والخشونة في السطح.

خلاصة

تتكون الصخور المتحولة بسبب العمليات الكيميائية والفيزيائية التي تتعرض لها الصخور الأصلية، وتتميز بالخشونة في السطح والألوان الزاهية والتركيب الحبيبي الكبير.

نامل ان نكون وفقنا في نقل الفائدة والمعلومة النموذجية حول تتكون الصخور المتحولة بسبب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *