التخطي إلى المحتوى

ما يميزنا في همسة نيوز نهتم بوضع كل الاجابات حول الاسئلة والاستعلامات وعدنا لكم بموضوع جديد وهو أي مما يلي يتحكم في مرور المواد من الخلية و إليها الميتوكندريا، الغشاء البلازمي، الفجوة، النواة نسردة لكم بشكل حصري في الفقرات القادمة



أي مما يلي يتحكم في مرور المواد من الخلية و إليها


الغشاء البلازمي

يتحكم الغشاء البلازمي في مرور المواد من الخلية وإليها، حيث يتكون من طبقتين من الفوسفوليبيد والبروتينات ويحيط بالخلية بالكامل. ويمكن للجزيئات ذات الحجم الصغير والشحنة الكهربائية الموجبة أو السالبة عبور الغشاء البلازمي بسهولة، فيما يحتاج الجزيئات الكبيرة والمركبات الكيميائية المعقدة إلى البروتينات المنتقلة عبر الغشاء.

الفجوة

تعتبر الفجوة ممرًا للمركبات الكيميائية بين الخلايا، حيث توجد أمام الغشاء البلازمي، وتتكون من بروتينات ترتبط ببعضها البعض وتشكل قنوات. تتيح الفجوة عبور المركبات الكيميائية الصغيرة والمؤكسدة والمخصبة والأيونات بين الخلايا، وتعتبر هذه العملية مهمة لتنظيم وظائف الأنسجة والأعضاء في الجسم.

النواة

تعتبر النواة الجزء الأساسي من الخلية، حيث تحتوي على الحمض النووي الريبوزي (RNA) والحمض النووي الديوكسي (DNA)، وتتحكم بشكل كبير في مرور المواد إلى الميتوكندريا. تحتوي النواة على الغشاء النووي والذي يحيط بالحمض النووي ويوفر حماية له ويتحكم في عمليات نسخ الحمض النووي وتحويله إلى RNA.

الميتوكندريا

تحتوي الميتوكندريا على الغشاء الميتوكندريالي الذي يحيط بالميتوكندريا بالكامل، ويساعد في تحكم مرور المواد إلى الميتوكندريا وإليها. تقوم الميتوكندريا بتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة حرارية وتستخدمها الخلايا في العديد من العمليات الحيوية.



نامل ان نكون وفقنا في نقل الفائدة والمعلومة النموذجية حول أي مما يلي يتحكم في مرور المواد من الخلية و إليها الميتوكندريا، الغشاء البلازمي، الفجوة، النواة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *