التخطي إلى المحتوى

ما يميزنا في همسة نيوز نهتم بوضع كل الاجابات حول الاسئلة والاستعلامات وعدنا لكم بموضوع جديد وهو أي مجموعات الأطوال الآتية تشكل أطوال أضلاع مثلثات قائمة الزاوية نسردة لكم بشكل حصري في الفقرات القادمة

أي مجموعات الأطوال الآتية تشكل أطوال أضلاع مثلثات قائمة الزاوية

يتألف مثلث قائم الزاوية من ثلاثة أضلاع، حيث تكون إحدى الزوايا قائمة أي بزاوية 90 درجة. ومن المعروف أنه يمكن حساب طول الضلع الثالث إذا كان طول الضلعين الآخرين معروفًا، وذلك باستخدام مبرهنة فيثاغورس.

مبرهنة فيثاغورس

تقول مبرهنة فيثاغورس أن مجموع مربعات أطوال الضلعين المجاورين للزاوية القائمة يساوي مربع طول الضلع المقابل لهذه الزاوية.

بالتالي، فإن أي مجموعة من الأطوال التي تفي بشرط مبرهنة فيثاغورس ستشكل أطوال أضلاع مثلث قائم الزاوية. على سبيل المثال، إذا كانت أطوال الأضلاع 3، 4، و 5، فإنه يمكن استخدام مبرهنة فيثاغورس على النحو التالي:

3² + 4² = 9 + 16 = 25

√25 = 5

لذلك، فإن هذه المجموعة من الأطوال تشكل أطوال أضلاع مثلث قائم الزاوية، حيث يكون طول الضلع المتبقي يساوي 5.

مجموعات أخرى من الأطوال

هناك العديد من المجموعات الأخرى من الأطوال التي تشكل أطوال أضلاع مثلثات قائمة الزاوية، والتي يمكن حسابها باستخدام مبرهنة فيثاغورس. ومن بين هذه المجموعات:

  • 5، 12، 13
  • 8، 15، 17
  • 7، 24، 25
  • 9، 40، 41

وهذه المجموعات تستخدم في العديد من التطبيقات الهندسية والرياضية، بما في ذلك تصميم المثلثات القائمة الزوايا في الهندسة المعمارية والهندسة المدنية.

نامل ان نكون وفقنا في نقل الفائدة والمعلومة النموذجية حول أي مجموعات الأطوال الآتية تشكل أطوال أضلاع مثلثات قائمة الزاوية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *